New Page 1
.ممثل والي سنار يلتقي نقابات سنار ويدعو لتعزيز القيم الثورية    *    .ديوان الزكاة بولاية سنار يرصد حوالي 50 مليون جنيه لبرامج شهر رمضان..    *    .زكاة سنار تدشن برامج شهر رمضان بعد غدٍ الثلاثاء 3/30    *    .والي سنار بالانابة يؤكد ميزانية جسر سنجة الواقي مفتوحة إلى حين اكتمال التأهيل    *    .اجتماع تنسيقي بين مصرف الادخار والتنميه الاجتماعيه ومشروع تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود بولاية سنار    *    .انطلاق ورشة مراجعة اداء مشروع تطوير الزراعة والتسوق المتكامل بولاية سنار..    *    .رئيس مجلس إدارة مشروع الرماش الزراعي يطالب بتحويل المشروع الي قومي    *    .صحة سنار تقف على الوضع الصحي بقرية الهيداب وظهور حالات زائده دوديه    *    عـنـاويـن الأخــبـار
ولاية سنار

مركز معلومات ولاية سنار

 
 

1.  مدى الحاجة لتطبيق الحكومة الإلكترونية بالولاية:

v    تعتبر ولاية سنار  ولايةحدودية حيث تحدها من الشمال ولاية الجزيرة  و جنوباًولاية النيل الأزرق  و شرقاً ولاية القضارف والحدود السودانية الإثيوبيةبينما تحد غرباً بولايتي النيل الأبيض وأعالى النيل وحدود دولة الجنوب .

v    إنَّ التوجُّه نحو تطبيق الحكومة الالكترونية يزداديوماً بعد يوم ، و هو دليل قاطع على أهمية الإدارة الالكترونية في تحقيق التقدموالنمو للمجتمعات المعاصرة .
مشروع الحكومة الالكترونية يكتسب أهميَّة قصوى كونُه يشكِّل الأداةالتنفيذية لتحقيق ما نصبو إليه من إصلاح إداري و خفض للهدر  و رفع لكفاءة العمل في القطاع العام و تحسينقدراته التنافسية ورفع مستوى الشفافية في التعامل مع المواطن. لذا لابد من إيجادأساليب إدارية لتجويد الأداء ولقد أدت التطورات التكنولوجية إلي إيجاد أساليبإدارية جديدة لمواكبة العمل الإداري ومن هذه الأساليب أسلوب مايعرف بتطبيقاتالحكومة الإلكترونية و تعتبر المعلومات من الدعائم الأساسية لنجاح هذا الأسلوب.

2.  واقع الحكومة الإلكترونية بالولاية:

v    أن النفاذ إلى المعلومات و المشاركة في المعرفة وفيإنشائها إمور تسهم إسهاماً كبيراً في تعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعيةوالثقافية ومن ثم تساعد على الوصول إلي الأهداف والمقاصد الإنمائية . لذا لابد منوجود قاعدة بيانات و معلومات عريضة تساعد في إتخاذ القرارات الإقتصادية والسياسية. معظم مؤسسات الولاية لاتوجد بها أنظمة محوسبة ولايوجد ربط شبكي مع بعضها البعضحتى تتمكن من التفاعل مع البيئة الخارجية التي تتميز بالتغير المستمر والسريع معالعلم بأن معظم المعاملات الحكومية أصبحت تقدم إلكترونياً. أيضاً هنالك عدم وعي منقبل الموظف والمؤسسات لمفهوم الحكومة الإلكترونية ويعتقد معظمهم أن الحاسب الآليفقط لطباعة التقارير والخطابات فنحن في عصر المعلوماتية فالمعلومة هي جوهر العملية(الإدارية – الإقتصادية –الإجتماعية – الأمنية ...الخ).

3.  جدوي مشروع الحكومة الإلكترونية وأهميته:

v    تتمثل أهمية المشروع في تطوير الخدمات الحكوميةبالولاية من خلال توفير تلك الخدمات الحكومية الأكثر كفاءة و فاعلية و الأسهلوصولاً للجميع إلكترونياً وتتلخص في الآتي :-

1-       تساعد فيزيادة الكفاءة الدخلية للمؤسسات الحكومية من خلال تبسيط الإجراءات الحكوميةوالتنسيق بين الإدارات .

2-       تجميع كافةالأنشطة والخدمات والمعلومات في موقع بوابة الولاية الإلكتروني .

3-       تحقيق سرعةالتنسيق والإنجاز بين كل الدوائر الحكومية من خلال ربط تلك المؤسسات مع بعضهاالبعض عبر شبكة حاسوبية لتبادل المعلومات .

4-       تعزيزالحوكمة والشفافية عن طريق توضيح مختلف الإجراءات وتبسيطها والمساهمة في إتخاذالقرارات حتى نتمكن من إحداث تغيرات جذرية في أسلوب الإدارة في المؤسسات الحكوميةبالولاية.

4.  خطة الإنتقال للحكومة الإلكترونية:

v    التحول إل الحكومة الإلكترونية يحتاج إلي كثير منالمقومات أهمها المورد البشري والبني التحتية وهي تمثل الإطار المتكامل الذي تعملعلية الحكومة الإلكترونية والمتمثل في (الربط الشبكي – أجهزة الحاسوب - الأنظمة)ومن بعد ذلك تأتي الخدمات الإلكترونية. لذا تتركز خطة مركز معلومات الولاية على ستمحاور رئيسية وهي:

1-    المحور الأول :التدريب : علي مفاهيم الحاسوب وأساسيات ومرتكزاتالحكومة الإلكترونية.

2-    المحور الثاني: الربط الشبكي : إكمال الربط الشبكي  والتشبيك الداخلي للمؤسسات الحكومة بالولاية

3-    المحور الثالث: الهياكل الإدارية : إجازة هيكل مركز معلومات الولاية  وعمل هيكل موحد لمراكز معلومات الوزارات والمحليات.

4-    المحور الرابع: الأنظمة والبرامج : بناء أنظمة و برامج متكامله(نظام شامل لإدارة موارد المؤسسات)

5-    المحور الخامس: تعزيز الخدمات الإلكترونية : عمل مرشد أداء الأعمالالإلكتروني لحصر الخدمات بالولاية

6-    المحور السادس: تهيئة بيئة العمل.

 

sennar

آخر تحديث للموقع

ولاية سنار

حالة الطقس بالولاية

موقعنا على الخارطـة

تواصل معنا عبـر


كل الحقوق محفوظة © لحكومة ولاية سنار